جديد الموقع

المجلة

يصدر المجمع دورية علمية متخصصة، تحت اسم “مجلة مجمع اللغة العربية الأردني” وهي مجلة محكمة تصدر مرتين في السنة، رقمها الدولي ISSN  0258 – 1094،  ورقم الإيداع لدى دائرة المكتبة الوطنية (د/2016/226)، تشرف عليها هيئة تحرير مكونة من عدد من الأساتذة من أعضاء المجمع، واستطاعت المجلة أن تحقق مد\ستوى علمياً رفيعاً داخل الوطن العربي وخارجه. وصدر من أعداد المجلة حتى نهاية عام (2015م) تسعة وثمانون عدداً.

شروط النشر:

تعنى المجلة بالبحوث التي تعالج قضايا اللغة العربية وآدابها.

  1. يكون البحث المقدم للمجلة مستوفياً شروط البحث العلمي من حيث الإحاطة والاستقصاء والإضافة المعرفية والمنهجية والتوثيق وسلامة اللغة ودقة التعبير.
  2. يشترط في البحث أن يكون خاصاً بمجلة المجمع، وأن لا يكون قد نشر أو قدم لأي جهة أخرى لغايات النشر، ويقدم الباحث تعهداً خطياً بذلك، ولا مانع من أن يكون البحث جزءاً من رسالة علمية غير منشورة.
  3. أن تتسم البحوث النقدية بأسلوب النقد العلمي الموضوعي.
  4. يصبح البحث بعد قبوله للنشر حقاً لمجلة المجمع، ولا يجوز النقل عنه إلا بالإشارة إلى مجلة المجمع.
  5. لا يجوز لصاحب البحث أو لأي جهة أخرى إعادة نشر ما نشر في المجلة أو ملخص عنه في أي كتاب أو صحيفة أو دورية إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشره في المجلة، وأن يحصل على موافقة خطية من رئيس التحرير.
  6. يرسل الباحـث نسخـة إلكترونية من بحثـه باستخدام البرنامج الحاسوبي (MS-Word) بحجم خط (14) للمتن و (12) للهوامش على وجه واحد من الورقة حجم (A 4).
  7. لا تزيد صفحات البحث على خمس وعشرين صفحة، بواقع (250) مئتين وخمسين كلمة للصفحة الواحدة، أو من 6000-8000 كلمة للبحث.
  8. يجب أن يشتمل البحث على ملخص باللغة العربية مترجماً إلى اللغة الإنجليزية بما فيه العنوان.
  9. إذا كان البحث جزءاً من رسالة علمية غير منشورة، فيجب أن يوضح الباحث أسماء كل من المشرف وأعضاء لجنة المناقشة، وتاريخها.
  10. يتولى تحكيم البحث محكمان أو أكثر حسب ما تراه هيئة التحرير، ويلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراء التحكيم في حال سحبه بحثه أو الرغبة في عدم متابعة إجراءات التحكيم وفق ما يقدره رئيس التحرير.
  11. يكون قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث أو الاعتذار عن عدم نشره نهائياً، وتحتفظ هيئة التحرير بحق عدم إبداء الأسباب، ويجوز في حال الاعتذار أن يزود الباحث بالملاحظات والمقترحات التي يمكن أن يفيد منها في إعادة النظر ببحثه.
  12. يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون إذا كان قرار هيئة التحرير بإجازة نشر البحث مشروطاً بذلك.
  13. البحوث غير المجازة لا ترد لأصحابها.
  14. البحوث المنشورة في المجلة تعبر عن آراء أصحابها، ولا تعبر عن هيئة التحرير أو المجمع.
  15. يخضع ترتيب البحوث عند النشر في المجلة لمعايير فنية تراها هيئة التحرير.
  16. يجب أن يشتمل البحث على قائمة المصادر والمراجع باللغة العربية مترجمةً إلى اللغة الإنجليزية أو مرومنةً إليها حسب النظام العالمي المعتمد للرومنة.
  17. يكون توثيق البحوث كما يأتي:

‌أ. المصادر:

يوثق المصدر عند ذكره لأول مرة على النحو الآتي:

– يذكر اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته بالهجري والميلادي بين قوسين، إن كان متوفى، واسم المصدر كاملاً بالحرف الغامق، إذا كان عربياً، وبحروف مائلة إن كان بلغة أجنبية، وعدد الأجزاء أو المجلدات وأقسامها، واسم المحقق، ودار النشر، ورقم الطبعة، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات.

مثال:

أبو عثمان سعيد بن محمد السرقسطي (ت400هـ، 1010م)، كتاب الأفعال، 3ج، تحقيق: د. حسن محمد محمد شرف، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، 1975م، ج1، ص 185.

‌ب- المراجع:

يذكر اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته بالهجري والميلادي، إن كان متوفى، ثم اسم المرجع كاملاً بالحرف الغامق إن كان عربياً وبحروف مائلة إن كان بلغة أجنبية، وعدد الأجزاء أو المجلدات وأقسامها، إن وجدت، ودار النشر، ورقم الطبعة، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات.

مثال:

حسن سعيد الكرمي (ت 1438هـ/2007م)، الهادي إلى لغة العرب، 4 ج، دار لبنان للطباعة والنشر، 1991م، بيروت، ج1 ص 239.

ج- محاضرات المؤتمرات:

يذكر اسم المحاضر كاملاً، وعنوان بحثه أو مقالته بالحرف الغامق بين علامتي اقتباس، هكذا ”      ” ويذكر عنوان الكتاب كاملاً، واسم المحرر أو المحرِرَيْن ويضاف إليه/إليهما كلمة “رفاقه/رفاقهما” إن كانوا أكثر من اثنين على أن تذكر أسماؤهم جميعاً في قائمة المراجع، واسم دار النشر، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات.

مثال:

شكران خربوطلي، “أوقاف دمشق وأثرها على الحركة العلمية فيها في العصر الأموي”، المؤتمر الدولي السابع لتاريخ بلاد الشام: الأوقاف في بلاد الشام، تحرير الدكتور محمد عدنان البخيت، مطبعة الجامعة الأردنية، منشورات لجنة تاريخ بلاد الشام، عمان، 2009م، ص 13-27.

‌د- المجلات:

يذكر اسم صاحب البحث أو المقالة كاملاً، وعنوان بحثه أو مقالته بالحرف الغامق بين علامتي تنصيص هكذا ”      ” ويذكر اسم المجلة بالحرف الغامق للمجلات العربية، وبحروف مائلة للمجلات الأجنبية، ورقم المجلد والعدد، ورقم الصفحة أو الصفحات.

مثال:

حسن حمزة، “الوضع والاشتقاق والدلالـة”، مجلة المعجميّة، تونس، 2002م، العدد 18، ص 81-98.

  1. يراعى عند الإشارة إلى الصفحة أو الصفحات المقتبس منها في الحواشي، ما يأتي:
  • يوضع الرمز (ص) للدلالة على الصفحة أو الصفحات المقتبس منها إذا كان المصدر أو المرجع عربياً والحرف (p ) للصفحة الواحدة، و(pp) لأكثر من صفحة إذا كان المصدر أو المرجع أجنبياً.
  • يذكر اسم السورة ورقم الآية أو الآيات في متن البحث، وبرسمها القرآني.
  • يذكر الحديث النبوي الشريف ومظانه ومصادر تخريجه من كتب الحديث النبوي الأصول، ويوثق كل مصدر منها توثيقاً كاملاً.
  • عند ورود بيت أو أبيات من الشعر، يذكر اسم الشاعر والبحر ومصادر تخريجه.
  • يذكر اسم المؤلف كاملاً عند الاستشهاد بمخطوط، ويذكر عنوان المخطوط كاملاً، ومكان وجوده، وتاريخ النسخة، وعدد أوراقها، ورقم الورقة.
  1. تكتب أسماء الأعلام الأجنبية في متن البحث بحروف عربية (ولاتينية بين قوسين) على أن يذكر الاسم كاملاً عند وروده لأول مرة.
  2. تكتب أسماء أعلام التراث العربي الإسلامي في متن البحث كاملة مع ذكر تاريخ الوفاة بالهجري والميلادي بين قوسين للأعلام، وتعرف المواقع في ضوء المراجع الحديثة.
  3. توضع أرقام التوثيق بين قوسين، وتكون متسلسلة من أول البحث إلى آخره.
  4. يقدم كل صاحب بحث قبل النشر سيرته الذاتية في حدود (50) خمسين كلمة تقريباً، تتضمن أعلى مؤهل علمي، والجامعة التي تخرج فيها، ومكان عمله، ومركزه الوظيفي واهتماماته العلمية، وعنوان بريده الإلكتروني.
  5. يقدم إلى صاحب البحث نسخة من العدد المنشور فيه بحثه و(25) مستلة من بحثه.

 

الاشتراكات في المجلة:

  • الأردن: ستة دنانير سنوياً.
  • البلاد العربية والأجنبية: اثنا عشر دولاراً سنوياً أو ما يعادلها.

تضاف أجرة البريد الجوي لمن يشاء ذلك من المشتركين.

ترسل البحوث والمراسلات إلى المجلة على العنوان الآتي:

رئيس هيئة تحرير مجلة مجمع اللغة العربية الأردني

ص.ب  ( 13268 ) عمان (11942) الأردن

هاتف 0096265343500

ناسوخ (فاكس)  0096265357064

البريد الإلكتروني:  almajmajournal@ju.edu.jo

موقع المجمع على شبكة المعلومات (الإنترنت) www.majma.org.jo:

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*